تاريخ و هدف ل.م.د
هو عبارة عن هيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهادات هي( ل=شهادة ليسانس / م=شهادن ماستر /د=شهادة الدكتوا) وهو مطبق حاليا في كل من : الولايات المتحدة الأمريكية – كندا- انجلترا- فرنسا- بلجيكا- روسيا- ألمانيا... و قد اختارته وزارة التعليم الجزائرية كبديل للنظام الكلاسيكي و ذلك لحل بعض المشاكل التي يتخبط فيها هذا الأخير كالرسوب- البقاء طويلا في الجامعة صعوبة نظام التقييم و الانتقال نوعية وكفاءة التأطير...إلخ بعد التقرير الذي قدمته اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية الخاص بالجانب الجامعي من تكوين الطالب تبين أن النظام الحالي المستعمل في التدريس يحتوي على اختلالات كبيرة أصبحت تتراكم عبر السنوات، مشكلة أزمات و هذا لعدم استجابة هذه المنظومة الجامعية للتحديات التي يفرضها التطور السريع في مجالات العلوم و التكنولوجيات و الاقتصاد و الإعلام و الاتصال وعدم تلبيتها لاحتياجات المحيط الاجتماعي والاقتصادي ، و كذا عدم التواكب و الدينامكية المتسارعة في عصر العولمة و الانترنيت و عصر التكنولوجيا المتطورة إذ كان لابد من إيجاد نظام بديل فيه من المواصفات ما يؤهله إلى أن يلبي احتياجات الطالب الجامعي في هذا العصر تماشيا و احتياجات الدولة والمجتمع في كل الجوانب لتطبيقه في الجامعة الجزائرية و على هذا الأساس تم اختيار نظام ل.م.د بداية من سبتمبر 2004م وجاء إصلاح "ل.م.د" تلبية لأهداف أساسية يمكن تلخيصها في النقاط التالية : تحسين نوعية التكوين الجامعي؛ ملائمة نظامنا للتعليم العالي مع بقية العالم؛ اقتراح مسالك تكوين متنوعة و مكيفة؛تسهيل استقبال الطلبة و توجيههم من خلال وضع كل الترتيبات لمرافقتهم؛ تثمين العمل الشخصي للطلبة؛تشجيع انفتاح الجامعة على عالم التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ توفير تكوين نوعي لمسايرة العص؛ تحقيق استقلالية المؤسسات الجامعية وفق السير الحسن؛ المساهمة في تنمية البلاد