تنظيم التعليم بالنسبة لنظام ل. م. د

المادة 61: ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس أو شهادة الماستر حسب ميادين التكوين وحسب الشعب والتخصصات. يقدم هذا التكوين على شكل مسالك نموذجية.

يسمح هذا التنظيم للطالب باختيار المسلك النموذجي أو بناء مسلك تكوين فردي وفق مؤهلاته ومشروعه المهني المستقبلي.

المادة 62: يتضمن التكوين حسب المسالك و المستويات المتعددة تعليما نظريا ومنهجيا وتطبيقي. يمكن أن يتضمن التكوين وفقا لأهدافه (علاوة علىضمان)En plus اكتساب الطلبة ثقافة عامة، عناصر ما قبل تمهينية وعناصر تمهينية، مشاريع فردية أو جماعية، تربص أو عدة تربصات، تعلم طرق العمل الجماعي، استعمال مصادر التوثيق ووسائل الإعلام الآلي والتحكم في اللغات الأجنبية.

كما يمكن أن يتضمن التكوين أيضا تحرير مذكرة أو تقرير تربص أو انجاز مشروع نهاية الدراسة.

يمكن أن يتضمن التكوين في الطور الثاني تدريبا للطلبة على البحث.

المادة 63: ينظم التعليم في كل مسلك تكوين في سداسيات تتضمن وحدات تعليمية.

المادة 64: تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الليسانس في ستة (06) سداسيات تتضمن ثلاثة (03) مراحل :

ـ تمثل المرحلة الأولى مرحلة التعرف على الحياة الجامعية والتكيف معه واكتشاف المبادئ الأولية للتخصصات.

ـ تمثل المرحلة الثانية مرحلة التعمق وترسيخ المعارف والتوجه التدريجي.

ـ تمثل المرحلة الثالثة مرحلة التخصص. تسمح باكتساب المعارف والمؤهلات في التخصص المختار.

المادة 65: تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الماستر في أربع (04)سداسيات تتضمن مرحلتين (02):

ـ المرحلة الأولى: تخصص للتعليم المشترك لعدة شعب أو تخصصات لنفس ميدان التكوين وكذا لتعميق المعارف والتوجيه التدريجي.

ـ المرحلة الثانية: تتضمن تخصص التكوين وتدريب الطالب على البحث وتحرير مذكرة