كلمة العميد 

 

 

الى الأسرة الجامعية...تحية وسلام.

 

أكتب لكم (ن) كجامعيين (ت)...كونكم طالب (ة) جامعي أو موظف إداري،أو عون أمن،أو دكتور أو أستاذ (ة) جامعي...في هذا الأسبوع الذي غير فينا تماماً طريقة عيشنا وحياتنا اليومية في هذه الجائحة التي غزت العالم covid-19

 

إن صحة طلبتنا وعمالنا هي أولوية الأولويات في هذه الفترة.وإن الضمير المهني  والأخلاقي،يطلب منا جميعاً،أولاً أن نفكر في صحتنا وصحة أهلنا وذوينا...وذوينا تبدأ لا محالة بعائلتنا الصغيرة وجيراننا وأهلنا،ومجتمعناوعائلتنا الكبيرة الجامعية،ولنعمل جميعاً على ربط أواصل  المحبة والإخاء فيما بيننا، في هذا الزمن المملوء بالتحديات،وليس أكثر من تحدي Covid-19. وكأسرة جامعية عبر الوطن،يجب أن تصحى ضمائرنا للقيام بهذا الدور،وإن التاريخ سيحكم لنا  أو علينا،وإننا على يقين إن  استعمانا ذكاءنا  ومعارفنا وطاقاتنا والخيرون فينا من علماء ديننا ومفكرينا ،أن نرفع هذا التحدي ضد هذه الجائحة العابرة للقارات،في وطننا أولاً وعندجيراننا،والإنسانية جميعاً.

 

كما نعلم جميعاً أن النشاطات العلمية والبيداغوجية ستتأثر بطريقة أو أخرى،وإنجامعاتنا ستبقى على إستعداد بالعمل بالدوام خارج الحرم الجامعي في هذه الفترة ولنبقى متأهبين لإي طارئ في الأسابيع القادمة.

 

ولنهب جميعاً بعلمائنا وأطبائنا في الجزائر وخارجها،لرفع هامة الجزائر عاليةً،لأن فينا جميعاً زمرة من دماء الشهداء الأبرار...ولولاهم وبفضل مشيئة الله تعالى،لما ولجنا ودخلنا المدارس،ولاالجامعات،ولا المعاهد...ولا أصبح منا معلماً،ولاإماماً،ولاأستاذاً،ولا صحفياً ولا مهندساً ولا طبيباً...

 

وأخيراً حافظوا على صحتكم وصحة أهلكم،ولنتذرع إلى الله العلي القدير جميعاً أن يحمي بلدنا ويرفع عنا وعلى الإنسانية جميعاً هذا الوباء.

 

السيد:عبدالعزيز بوكنة

                                                                  

 

 

 

 TO all Members  ofour University

 

I am writing  to all of you as a university community  in this difficult time which has affected and disrupted deeply the way we used to live our daily lives to remind you that the safety and wellbeing of our students,teachers,  and staff come in the first place as a priority.As a community of intellectuals, we must unite and act together for the safety of our lives, that of  our families , neighbours,  friends,  and nation.

 

Universities have always had a key role to play in the lives of citizens . As academics, we are committed to use our knowledgeand awareness to help doctors and medical staff fight against COVID-19 pandemic because we are all in this together  and the worst of times must always summon the best in each of us. 

 

I would also like to thanks the medical staff  throughoutthe country and abroad for their dedication, their commitment, and their perseverance in the  National Health Services and hospitals to fight against the spread of COVID-19 pandemic.

 

At the end,I wish you the very best . Look after yourselves,your families and keep in touch through emails …facebook… twitter …with your students , your faculty, and  your university.

 

Stay safe, stay home.

Natadaraaila Allah lirafeaianahadaal  wabaa…Amin

 



 


أهـــــلاً وســـــهلاً بكم(ن) في رحاب جامعة الجزائر 2 أ بــــــــــو القاســـــم سعدالله،

كلية العلوم الإنسانية


Welcome to the University of Algiers 2 Abou al Kacim Saad Allah

Faculty of Humanities Sciences

 

 

كلية العلوم الإنسانية تعتبر من الكليات الرائدة في جامعة الجزائر 2، وصل تعداد طلبتها إلى ما يزيد عن 4920 طالب و طالبة، يزاولون دراستهم في نظام (L.M.D) و بها عدداً قليلا من الطلبة الأجانب يقدر ب6 طلبة، ويؤطرهم 240 أستاذ (ة)، و هم موزعين كاتالي: قسم التاريخ (97)، قسم الفلسفة (86)، قسم علم المكتبات و التوثيق (76). أي ما مجموعه (259)،أما عدد الإداريين،فعددهم (102).

 

بالنسبة لعدد الطلبة المسجلين في كليتنا للسنة الجامعية 2019-2020م . توزيعهم كالتالي: الجذع المشترك سنة أولى( 1313)، أما السنة الثانية  والثالثة ليسانس(2836) وأخيرا الماسترMaster Degree، وعددهم(1424)). كما فتحت كليتنا أبوابها في السنوات الأخيرة إلى التكوين في دكتوراه الطور الثالث و بها قرابة (312) طالب (ة)،أما النظام القديم ( دكتوراه علوم)(331) طالب(ة) وفي جميع التخصصات لكن أغلبهم في التاريخ و الفلسفة و أقلهم في علم المكتبات و التوثيق.

 

 

 

 

 

 


القراران رقم 711 و712 المؤرخان في 2011/11/03 يلغيان ويعوضان

القرارين رقم 136 و137 المؤرخي في 2009/06/20  

 

  قرار رقم 711 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : القواعد

  قرار رقم 712 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : كيفيات التقييم

  قرار رقم 713 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : لجنة الإشراف

  قرار رقم 714 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : كيفيات الترتيب

  قرار رقم 715 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : الماستر في المدارس

                      

                                        

 قائمة    المذكرات  و    الرسائل 

 

قسم علم المكتبات و التوثيق

 

قسم التاريخ

 

قسم الفلسفة

 

 

 

         

 

   

     

 معاييرلإنتقاء للقبول في برنامج التكوين الإقامي 

 رزنامة البرنامج  

برامج التكوين الإقامي بالخارج   للمزيد إضغط

 

                 

       

برنامج إيراسموس+

إن برنامج إيراسموس+ للإتحاد الأوروبي يهم قطاعات التعليم والتكوين والشباب والرياضة، وهذا ابتداء من 2014 إلى غاية 2020. يهدف إلى تعزيز الكفاءات وفرص العمل وتحديث التعليم، والتكوين، وتشغيل الشباب. و يوفرهذا البرنامج نهجا متكاملا ومبسطا لسبعة برامج قائمة من خلال ثلاثة نشاطات رئيسية: الحركية، التعاون وإصلاح السياسات الموجهة لفائدة الشباب.
 
مكتب المنشورات الجامعية
 
 
 
 
 شهادة معادلة لحاملي بكالوريا أجنبي