اليوم العالمي لعيد المرأة

     جامعة الجزائر2 تحيي اليوم العالمي لعيد المرأة

      احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة الجزائر 2 حفلا تكريمي بمناسبة08 مارس  اليوم العالمي للمرأة.  وتضمن برنامج الحفل الذي أشرفت عليه السيدة جميلة جماح مديرة النشاطات، توزيعا لهدايا رمزية على الفائزين في المنافسات الرياضية التي نظمتها نيابة المديرية  للأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية في تنس الطاولة والشطرنج.

حضر الحفل كل من السيدة رتيبة قيدوم نائب رئيس الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية و  والنشاطات العلمية والثقافية، نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور عبد القادر هني  والتي قدمت كلمة ذكرت فيها أن وجودها في الحفل ما هو إلا تقدير وإجلال للمرأة الجزائرية لما تقدمه  من مجهود في وسطها العائلي و الأسري والعملي. وعبرت السيدة قيدوم عن تهاني رئيس الجامعة عبد القادر هني الذي تعذر عليه الحضور. أعلنت بعدها مباشرة عن الافتتاح الرسمي للحفل.

أما عن نائب رئيس الجامعة المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي  الدكتور عبد الرزاق عبيد، فقد عبر عن سعادته بوجوده في هذا الحفل وافتخاره بوجود المرأة في جميع ميادين الحياة.  و اعتبرها نور الحياة و المعيار الأول لتقدم الأمم أو تأخرها.

كما شرف الحضور كذلك السيدة لفري  يمينة الأمينة العامة لجامعة الجزائر2 والدكتور كمال خالدي نائب رئيس الجامعة المكلف بالاستشراف والتوجيه ،مدير الآثار الدكتور عبد الكريم عزوق ورؤساء الأقسام.

ومن جهتها، قدم الدكتورة فاطمة موسى مداخلة تحت عنوان "المرأة والتحديات" أكدت من خلالها على أن النساء في حاجة إلى أن تأخذ المجهدات التي تقمن بها بعين الاعتبار، سواء كان ذلك في البيت أو في العمل. ورغم كل الصعوبات التي تتلقاها يوميا فهي تعمل جاهدة على تحسين وضعها.

كما شارك الدكتور بوضرساية بوعزة بمداخلة حول "دور المرأة في الثورة التحريرية" ذكر الدكتور بعض الشواهد عن الدور الذي لعبته المرأة عبر المراحل التاريخية بادئا بالملكة بلقيس وزنوبيا ومارا بدورها بالحركة الوطنية ثم الاستقلال التي طرقت المرأة فيها باب العلم. وختاما حيا الدكتور المرأة الجزائرية متمنيا لها الصحة والنجاح.

ليفسح المجال فيما بعد لتوزيع الهدايا التكريمية على الفائزات في لعبة الشطرنج وتنس الطاولة وكذلك حكام هذه المنافسات.

                                                                               

أ‌. ليلى