مناسبة اليوم الوطني للشهيد،ينظم فرع الاعلام والاتصال(كلية العلوم الانسانية) بالتنسيق مع مخبر الدراسات الافريقية ندوة تاريخية علمية تحت عنوان " دور وسائل الاعلام الرقمي في تجسيد قيم الثورة وتخليد رموز الذاكرة الوطنية "يؤطرها نخبة من الاساتذة والمختصين في مجالي التاريخ والاعلام،وذلك بتاريخ 19فيفري 2024 بقاعة المحاضرات. حضوركم يشرفنا
التسويق الالكتروني في المكتبات الأكاديمية بالجزائر : الواقع و التحديات
ملتقى وطني حول " جرائـــــم الاستعمــار الأوروبـــــي في إفريقيا جنوب الصحراء "
ورشات عصرنة التعليم العالي
انعقاد اجتماع تنسيقي لتنظيم الورشات المتعلقة بعصرنة قطاع التعليم العالي
محاضرة في تخصص تاريخ يقدمها الأستاذ الياباني كسايشي
أسبوع تحسيسي حول مكافحة إدمان المخدرات
أسبوع تحسيسي حول مكافحة إدمان المخدرات
حملة نظافة في الجامعة
دعوة لحضور احتفالية يوم العلم 16 أفريل

 

 

 الموضوع: بخصوص إضافة خاصية الطعن اآلني عبر الخط على التطبيق الرقمي للطالب الجامعي Webetu ،(في علامات التقييم المستمر) أعمال موجهة- أعمال تطبيقية
 
إعـــــــــلان تقییم المشاریع أمام اللجنة العلمیة لحاضنة الأعمال للطلبة المسجلین ضمن القـــرار الــــــــــو ازري 1275 شهــادة مؤسسة نــاشئة / شهــادة براءة اختراع السنة الجامعیة: 2024/2023 
 
A/s au 5ème Congrès Européen de Horticulture à Bucarest 
du 12-16 Mai 2024 
Note portant ouverture de la session d’évaluation des bilans finaux des projets agréés en 2020 
 
 
برنامج التدريس للسداسي الثاني لفرع علوم الإعلام و الإتصال  
السنة الثانية / السنة الثالثة إتصال
السنة الثالثة إعلام / السنة الأولى ماستر
 
 
 محضر 06 مارس 2024 

 
   مسابقة أفضل منشور علمي في الجزائر 
   
السلام عليكم، الزملاء الآفاضل
 إليكم ميثاق الآداب والأخلاقيات الجامعية 
 
 

 
 

للولوج إلى منصة مودل


   

دور وأهمية الآثار في كتابة التاريخ الوطني

فهرس المقال

   

الملتقى الوطني الثالث حول :

دور وأهمية الآثار في كتابة التاريخ الوطني

 

مداخلات الأساتدة مع الفيديو

إستجوابات بالفيديو

في إطار النشاطات العلمية والثقافية التي تقوم بها كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة الجزائر2، نظم معهد علم الآثار الملتقى الوطني الثالث حول دور وأهمية الآثار في كتابة التاريخ الوطني وذلك يومي 16و17 جانفي 2013 في الساعة التاسعة صباحا بقاعة المحاضرات الكبرى بجامعة الجزائر2 (بوزريعة).شارك فيه مجموعة من الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات على المستوى الوطني.

تمحورت إشكالية الملتقى حول علاقة الآثار كمادة بكتابة التاريخ الوطني التي تعتبر في حد ذاتها دعوة للمختصين في هذا المجال لكتابة التاريخ عن طريق استغلال المخلفات المادية للحضارة الإنسانية. تضمن برنامج الملتقى مجموعة من المحاور نذكر من بينها دور آثار الجزائر وأهميتها في كتابة التاريخ الحضاري للإنسانية، الآثار مصادر حية لكتابة التاريخ الوطني ( مسكوكات – كتابات- فخار ..)، أهمية المحافظة على التراث الأثري ، التراث الأثري في القوانين الوطنية والمراسيم الدولية .

ويهدف هذا الملتقى إلى إبراز التراث الأثري المتنوع الثابت منه والمنقول للجزائر وفق العصور ومحاولة توظيفه كمادة حية لكتابة التاريخ الوطني، مع العمل على المحافظة عليه وتثمينه القوانين الوطنية والمراسيم الدولية لاستغلاله في المجالات الحيوية للبلاد.

ألقى السيد عبد الكريم عزوق مدير معهد الآثار كلمة افتتاحية ذكر فيها " ...إن هذا الملتقى الوطني دعوة لكتابة التاريخ الجزائري من مختلف الحقب عن طريق استغلال الآثار المادية ، وحتى نكتب تاريخا متميزا ذا مصداقية لابد من الرجوع إلى الحفريات الأثرية كوسيلة لاستخراج ما بباطن الأرض من آثار متنوعة تستغل من الناحية العلمية، تدرس وتثمن ليعاد لها الاعتبار حتى تصبح مصدرا من مصادر كتابة التاريخ. إننا في حاجة ماسة إلى مثل هذه الملتقيات وهو مطلب كل الباحثين في مجالي التاريخ والآثار ، حيث تسمح بربط العلاقات مابين الباحثين، كما تسمح أيضا بالتعرف على نتائج البحوث في مختلف مناطق وجامعات ومراكز البحث، كما تعتبر منبرا من المنابر الحقيقية للتقييم والتثمين العلمي ."

كما تفضل الدكتور محمد ميرود نائب رئيس الجامعة المكلف بالبيداغوجيا بكلمة .صرح فيها " ...أعتقد أن هذا الملتقى جاء ليزيل الغبار عن أشياء ثمينة تتوفر عليها الجزائر والمجتمع الجزائري، لأن الآثار والاهتمام بها ربما لم يتماش مع الكم الهائل من الآثار التي تختزنها الجزائر، فكثيرا منها يحتاج إلى توظيف البحث وتثمين الجهود التي يبذلها أساتذة معهد الآثار والذين أثبتوا في كثير من المرات أنهم بإمكانهم تعريف المجتمع الجزائري وتعريف العالم بما تمتلكه الجزائر سواء تعلق الأمر بالآثار القديمة أو آثار الثورة الجزائرية التي مازلنا نكشف عن آثارها إلى يومنا هذا"

أعلن السيد نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبيد عبد الرزاق المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي باسمه وباسم رئيس الجامعة الدكتور عبد القادر هني عن افتتاح الرسمي لأشغال للملتقى بعد أن أوضح في كلمته "...إنني أثمن العلاقة التي قام بها معهد الآثار بفتح المجال لباحثين من قسم التاريخ للمشاركة في مثل هذه التظاهرات العلمية نظرا للتقارب الموجود بينهما، ولابد ان نصل إلى تعاون بين مختلف التخصصات بالجامعة ، وتقاطع العلوم مع بعضها البعض لتحقيق هذا التكامل، لان هذه التخصصات لايمكن فصلها عن بعضها البعض ."

بعدها مباشرة قدم الأستاذ الدكتور محمد البشير شنيتي محاضرة افتتاحية تحت عنوان "التراث الأثري: إرث وأمانة". فتحت بعدها مباشرة الجلسة الأولى التي احتوت على خمس مداخلات والأولى كانت للنقيب لعربي مجاهد، أوضح من خلالها دور الدرك الوطني في الحفاظ على الممتلكات الثقافية متطرقا إلى عدة نقاط نذكر من بينها الأساليب الإجرامية المتبعة للمساس بالتراث الثقافي. كما أوضح بعض النماذج من القضايا المعالجة من طرف وحدات الدرك الوطني وتحدث كذلك عن تطوير أساليب الحماية والمكافحة.

تلت هذه الأخيرة مداخلة الدكتور سلاطنية عبد المالك وتناولت أهمية التراث المرتبط بتاريخ الثورة التحريرية ودوره في الحفاظ على الذاكرة و الهوية الوطنية. أما الدكتورة شايد يسمينة فقد شاركت بمداخلة تحمل عنوان "قراءة جديدة لبعض الجثث باستعمال قواعد علم الآثار الجنائزي.

 انطلقت الجلسة الثانية برئاسة الدكتورة يسمينة شايد سعودي. وكانت أول مداخلة للدكتور عقاب محمد الطيب. حدثنا من خلالها عن مكانة العمارة الدفاعية الجزائرية بالنسبة للحضارة الاسلامية. وزكز على أهمية العمارة الدفاعية لمدينة الجزائر في الفترة العثمانية خاصة وما امتازت به من خصوصيات في عمارة الحضارة الإسلامية.

Copyright 2010 all rights reserved - webmaster@fshumaines-univ-alger2.dz

kaima.ainouz@univ-alger2.dz