مناسبة اليوم الوطني للشهيد،ينظم فرع الاعلام والاتصال(كلية العلوم الانسانية) بالتنسيق مع مخبر الدراسات الافريقية ندوة تاريخية علمية تحت عنوان " دور وسائل الاعلام الرقمي في تجسيد قيم الثورة وتخليد رموز الذاكرة الوطنية "يؤطرها نخبة من الاساتذة والمختصين في مجالي التاريخ والاعلام،وذلك بتاريخ 19فيفري 2024 بقاعة المحاضرات. حضوركم يشرفنا
التسويق الالكتروني في المكتبات الأكاديمية بالجزائر : الواقع و التحديات
ملتقى وطني حول " جرائـــــم الاستعمــار الأوروبـــــي في إفريقيا جنوب الصحراء "
ورشات عصرنة التعليم العالي
انعقاد اجتماع تنسيقي لتنظيم الورشات المتعلقة بعصرنة قطاع التعليم العالي
محاضرة في تخصص تاريخ يقدمها الأستاذ الياباني كسايشي
أسبوع تحسيسي حول مكافحة إدمان المخدرات
أسبوع تحسيسي حول مكافحة إدمان المخدرات
حملة نظافة في الجامعة
دعوة لحضور احتفالية يوم العلم 16 أفريل

 

 الترشح للدورة الثانية والأربعون لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

 

 الموضوع: بخصوص إضافة خاصية الطعن اآلني عبر الخط على التطبيق الرقمي للطالب الجامعي Webetu ،(في علامات التقييم المستمر) أعمال موجهة- أعمال تطبيقية
 
إعـــــــــلان تقییم المشاریع أمام اللجنة العلمیة لحاضنة الأعمال للطلبة المسجلین ضمن القـــرار الــــــــــو ازري 1275 شهــادة مؤسسة نــاشئة / شهــادة براءة اختراع السنة الجامعیة: 2024/2023 
 
A/s au 5ème Congrès Européen de Horticulture à Bucarest 
du 12-16 Mai 2024 
Note portant ouverture de la session d’évaluation des bilans finaux des projets agréés en 2020 
 
 
برنامج التدريس للسداسي الثاني لفرع علوم الإعلام و الإتصال  
السنة الثانية / السنة الثالثة إتصال
السنة الثالثة إعلام / السنة الأولى ماستر
 
 
 محضر 06 مارس 2024 

 
   مسابقة أفضل منشور علمي في الجزائر 
   
السلام عليكم، الزملاء الآفاضل
 إليكم ميثاق الآداب والأخلاقيات الجامعية 
 
 

 
 

للولوج إلى منصة مودل


   

   

يــــوم دراسي حول 

مــجازر 08 مــــاي 1945

 في إطار النشاطات التي تقوم بها كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة الجزائر2، نظم مخبر الوحدة المغاربية عبر التاريخ بالتنسيق مع قسم التاريخ يوما دراسيا حول مجازر 08 ماي 1945 وذلك يوم 06 ماي 2012 على الساعة التاسعة صباحا بقاعة المناقشات الكبرى التابعة لقسم التاريخ.

نشط هذا اليوم مجموعة من الأساتذة من قسم التاريخ نذكرهم على التوالي : الأستاذ محمد قدور، الأستاذ الدكتور يوسف تلمساني، الأستاذة الدكتورة الأستاذة مسعودة يحياوي، الأستاذ الدكتور مولود عويمر، والدكتور عبد القادر كرليل.

أعلن رئيس قسم التاريخ الأستاذ عيفة الحاج عن انطلاق أشغال اليوم الدراسي على حوالي الساعة العاشرة صباحا، ثم أحيلت الكلمة مباشرة إلى الدكتورة الأستاذة مسعودة يحياوي مديرة مخبر الوحدة المغاربية عبر التاريخ.

دارت الملتقى حول عدة نقاط من بينها الأوضاع السياسية في الجزائر قبيل 8 ماي 1945 للأستاذ محمد قدور. كذلك تطور الوعي الوطني ما بين 1936 و 1945 ، حيث تكلم الدكتور يوسف تلمساني في هذه النقطة عن التقاء التيارات باختلاف مواقفها  لأول مرة حول مائدة واحدة من خلال المؤتمر الإسلامي أين توحدت المواقف حول الرفض الفرنسي وذلك بالعودة إلى أحضان الجزائر و البعد عن أحضان فرنسا.

أما عن الدكتورة مسعودة يحياوي فقد استنطقت الأرشيف لتعالج من خلاله المجازر التي حدثت في 8ماي 1945 و كذلك دور المستوطنين الأوروبيين في المجازر التي حدثت بمنطقة قالمة ونواحيها.

 وفي السياق نفسه، تكلم الأستاذ الدكتور مولود عويمر حول مجازر 8 ماي1945 في أدبيات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، مشيرا إلى بعض ما نشر عن المجازر فذكر قصيدة للشيخ بشير الإبراهيمي الموسومة بـ : ‘‘ذكرى 8 ماي‘‘ والتي نشرت في جريدة البصائر  تحدث كاتبها عن فضاعة وبشاعة المجازر. كما أشار الدكتور إلى مقالة أخرى و هي لأحمد توفيق المدني المنشورة في جريدة الإصلاح والتي تتكلم عن أحداث المجازر. وذكر الدكتور أن هذا المقال قد أرسله أحمد توفيق المدني إلى صديقه محمد علي الطاهر صاحب جريدة الشورى، طبعه في القاهرة ونسخه في ألف نسخة.

 أخر مداخلة كانت لأستاذ الدكتور عبد القادر كرليل تطرق من خلالها إلى دلالات مجازر 8 ماي 1945. وكيف تم توحيد المعركة الوطنية بعد ما كانت المواقف مختلفة بين موقف استقلالي و موقف إدماجي. كما أوضح كيف أدخلت فرنسا نفسها في عزلة بعد أن استنكر الجميع ما قامت به في حق الجزائريين.

 

 تغطية ليلى أوهيب 

 

 

 

Copyright 2010 all rights reserved - webmaster@fshumaines-univ-alger2.dz

kaima.ainouz@univ-alger2.dz